الخميس، 7 أبريل 2011

الحلقة الثانية السفياني الملعون والثورة المضادة للمهدي عليه السلام الشيخ محمد حسني البيومي الهاشمي






الحلقة الثانية السفياني  الملعون والثورة المضادة
الشيخ والمفكر الاسلامي
محمد حسني البيومي جودة الهاشمي  


*****************************

10 ــ السفياني يدخل المدينة والخسف يطوقه :

عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال :
 قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وذكر : " فتنة تكون بين أهل المشرق والمغرب ، فبينما هم كذلك .. إذا خرج عليهم السفياني في الوادي اليابس في فورة حتى ينزل دمشق، فيبعث جيشين جيشا إلى المشرق، وجيشا إلى المدينة، فيسير الجيش نحو المشرق حتى ينزل بأرض بابل في المدينة الملعونة والبقعة الخبيثة (يعني مدينة بغداد) وقال : فيقتلون بها أكثر من مائة امرأة، ويقتلون بها أكثر من ثلاثمائة كبش من ولد العباس، فتخرج راية من الكوفة، فتلحق ذلك الجيش على ليلتين فيقتلونهم حتى لا يفلت منهم مخبر ويستقذرون ما في أيديهم من السبي والغنائم " (1)
وهذا كما أسلفنا إنما يجئ بفضل دخول القوات الإسلامية الإيرانية بغداد وملاحقتها للسفياني الملعون وكذلك هبة العراقيون الأحرار الموالون للمهدي لمواجهته وطرده .. " فيقتلون ما تبقى منهم فيهرب السفياني " (2) .. " ويخرج جيش آخر من جيوش السفياني إلى المدينة، فينهبونها ثلاثة أيام ثم يسيرون إلى مكة .. " (3) وعن تبيع عن كعب قال: " تستباح المدينة حينئذ ويقتل النفس الزكية " (4(   
"
ويحل جيشه الثاني بالمدينة فينهبونها ثلاث أيام ولياليها ثم يخرجون متوجهين ولياليها ثم يخرجون متوجهين إلى مكة حتى إذا كانوا بالبيداء بعث الله جبرائيل(ع) فيقول يا جبرائيل إذهب فأبدهم فيضربها برجله حصول يخسف الله بهم. 
وذلك قوله تعالى في علاه :
 " ولو ترى إذا فزعوا فلا فوت وأخذوا من مكان قريب ) فلا يبق منهم إلا رجلان أحدهما بشير والآخر نذير ولذلك جاء القول .. " وعند جهينة الخبر اليقين" (5) وتصف الروايات أن دخول جيش السفياني إلى المدينة المنورة عن طريق العراق والشام بأنه دخول كاسح، لا يجد أمامه مقاومة وأنه يستعمل مع أنصار المهدي وشيعته آل البيت عليه السلام نفس طريقته في العراق في القتل والإبادة للكبير والصغير والرجال والنساء، بل يبدو من الأحاديث أن بطشه في المدينة يكون أشد " (6(   

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ 

 (1) القرطبي: التذكرة (أبواب الملاحم)ص586 = كتاب الفتن ص 182 = عقد الدرر ص 63 = تفسير الطبري ج22/ 107" = تفسير القرطبي ج14/315 : قوله تعالى في علاه   " وأني لهم التناوش من مكان بعيد"
(2)
كتاب الفتن ص179-183
(3)
عقد الدرر ص 63= البرزنجي أشراط الساعة ص 89
(4)
كتاب الفتن ص199
(5)
تفسير القرطبي ج4/ 315 " قوله تعالى في علاه  " ولو ترى إذ فزعوا (سبأ/51 )
(6)
الكوراني:عصر الظهور ص 131

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ

عن محمد بن جعفر عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : " يكتب السفياني إلى الذي دخل الكوفة بخيله بعدما يعركها عرك الأديم، يأمره بالسير إلى الحجاز، فيسير إلى المدينة، فيضع السيف في قريش فيقتل منهم ومن الأنصار أربع مائة رجل ويبقر البطون ويقتل الوالدان، ويقتل أخوين من قريش رجل وأخته يقال لهما محمد وفاطمة ويصلبهما على باب مسجد المدينة " . وعن علي عليه السلام قال :
"
يبعث بجيش إلى المدينة فيأخذون من قدروا عليه من آل محمد صلى الله عليه وآله وسلم ويقتل من بني هاشم رجال ونساء فعند ذلك يخرج المهدي والمبيض .. من المدينة فيبعث في طلبهما وقد لحقا بحرم الله وأمنه " (1)
وبدخول السفياني المدينة يكون التنسيق بين أمير المدينة والسفياني بات واضحا ومستهدفا قيادة المهدي في قلب مكة كما أشرنا !! " ويبعث السفياني جيشا (جيشه) إلى المدينة فيأمر بقتل كل من كان فيها من بني هاشم حتى الحبالى، وذلك لما يضع الهاشمي الذي يخرج على أصحابه في المشرق ــ الإيرانيون ــ .. يقول : ما هذا البلاء كله ، وقتل أصحابي ألا من قتلهم ؟ فيأمر بقتلهم فيقتلون حتى لا يعرف منهم بالمدينة أحد ويفترقوا هاربين إلى البوادي والجبال وإلى مكة، حتى نساؤهم، يضع جيشه ( أي السفياني) فيهم السيف أياما، ثم يكف عنهم فلا يظهر منهم إلا خائف حتى يظهر أمر المهدي بمكة اجتمع كل مرشد منهم إليه بمكة " (2)
وعن الإمام الباقر عليه السلام قال : " ويظهر السفياني ومن معه حتى لا يكون له همة إلا آل محمد صلى الله عليه وآله وسلم وشيعتهم .. " ويخرج المهدي منها على سنة موسى خائفا يترقب حتى يقدم مكة 
.. ثم يأتي المدينة بجيش جرار ، وجاء في مستدرك الحاكم– ج4 صـ 442أن أهل المدينة يخرجون منها أمام حملة السفياني(3) وهذا يكشف عن مجزرة خطيرة هدفها إثارة الرعب والذعر في أهل مكة لدفعهم نحو الاستسلام !!
وجاء في الرواية : " يكون خليفة بالشام يغزو المدينة، فإذا بلغ أهل المدينة خروج الجيش إليهم خرج سبعة نفر منهم إلى مكة فاستخفوا بها، فيكتب صاحب المدينة إلى صاحب مكة إذا قدم عليك فلان وفلان، يسميهم بأسمائهم فاقتلهم فيعظم ذلك صاحب مكة، ثم يتآمرون بينهم فيأتونه ليلا ويستجيرون به فيقول: أخرجوا آمنين، فيخرجون، ثم يبعث إلى رجلين منهم فيقتل أحدهما والآخر ينظر


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ 

(1) كتاب الفتن لابن حماد ص199
(2)
كتاب الفتن لابن حماد ص 201
(3)
علي الكوراني: عصر الظهور ص 132 عن: البحار ج52 ص 222


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ 

ثم يرجع إلى أصحابه فيخرجون حتى ينزلوا جبلا من جبال الطائف فيقيمون فيه ويبعثون إلى الناس فينساب إليهم ناس فإذا كان ذلك غزاهم أهل مكة فيهزمهم ويدخلون مكة فيقتلون أميرها ويكونون بها حتى إذا خسف بالجيش استعد أمره وخرج " (1)  

ويتضح في الرواية حالة حصار المهدي وأنصاره وأهل بيته الأطهار الذين يتعرضون لملاحقة ومجازر متكررة من شارع إلى شارع.
فعن جابر عن أبي جعفر محمد الباقر عليه السلام قال :" فيبلغ أهل المدينة فيخرج الجيش إليهم فيهرب منها من كان من آل محمد 
 صلى الله عليه وآله وسلم

يحمل الشديد الضعيف والكبير الضعيف، فيدركون نفساً من آل محمد 
 صلى الله عليه وآله وسلم  
فيذبحونه عند أحجار الزيت " في المدينة (2) وفي هذه الآونة .. (يجتمع) أهل مكة إلى السفياني يخوفونه عقوبة الله عز وجل فيأمر بقتلهم وقتل العلماء والزهاد في جميع الآفاق .. " فعند ذلك يجتمعون إلى رجل من قريش " المهدي " له اتصال برسول الله  
 محمد صلى الله عليه وآله وسلم 
لهلاك السفياني ويتصل بمكة، يكونون على عدد أهل بدر، ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلا ثم يجتمع إليه المؤمنون.. ثم يظهر المهدي بمكة ، فيبلغ خبره إلى السفياني .. " (3)

وهذه الفترة ستشهد تخبطات وفوضى عارمة في أركان النظام الحجازي بسبب الحروب الداخلية وملاحقات السفياني للأحرار الرافضين لخيارات المشروع الصهيوني والأمريكي ولكل الوجود الغربي في الحجاز، حيث سيكون تيارا قويا أصبح يعمل علنيا بعد الإرهاب الحجازي المعقد والطويل ينادي بقطع كل علاقة مع أمريكا وبريطانيا وإسقاط خيارات الحكومة السعودية المهزومة والمنادية بالتطبيع العربي الكلي مع إسرائيل الغاصبة للقدس ؟!! ولكل هذه العوامل يكون خروج المهدي في مكة لتطهيرها من رجس الخونة مطلبا إلهيا محضا .. يحيطه إرادة أمة بأكملها ..

وهي تعيش حالة من الضياع والمجازر والتي يقوم بها الصهاينة الغزاة ضد الفلسطينيين في الأرض المقدسة .. أمام عجز عربي وتبعية نظامية أموية للغرب وإسرائيل .. و صفقات اتفاقيات مع الدولة العبرية الغاصبة .. ومؤتمرات قمم هزيلة خلاصتها السجود لمرحلة الإفساد الإسرائيلي والنداء بعبادة الدجال جهرة ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ 
 (1)
كتاب الفتن ص 200 = البرزنجي : الإشاعة لأشراط الساعة ص 87
(2)
كتاب الفتن ص200-201
(3)
عقد الدرر في أخبار المنتظر ص 62
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ 

وبهذا يكون خروج وظهور المهدي عليه السلام وأمام الظلم النظامي اليهودي المحيط.. هو المخلص والمخرج لكل الأمة من هذا الانسحاق العام .... وهذا ما يضع قراءتنا أمام تفاصيل هذه الثورة الإلهية وصولا لخلق رؤية شرعية ومنهجية في عمق جماهير أمتنا حول حقائق هذه الحالة المقدسة الشاملة
وهذه التفاصيل .. سنوجزها في موضوعين هامين :
الأول : قراءة في الإمدادات الغيبية والإلهية للثورة .
الثاني : الإعلان العام عن الثورة وتفجيرها في مكة ، وقراءة في تفاصيلها وخلفياتها الرسالية والعقائدية والتنظيمية.



الفصل الثالث عشر

الإمدادات الإلهية لثورة المهدي عليه السلام في مكة 

اولا : الإعلان عن ظهور المهدي والخسف


لابد قبيل الدخول في تفاصيل الخسف بجيش السفياني .. وتناول خلفيات ثورة المهدي من قراءة للظروف الموضوعية المحيطة بالحجاز والتي تنقل أرض الحجاز من أوضاعها الملكية الفاسدة إلى نور الثورة الإلهية .. وهذا ما يجعلنا نتناول موضوعين هامين كمدخل لهذا الباب من قراءتنا المنهجية الجادة .. والتي نرتكز فيها على حديثين للنبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم
1 ــ خروج نار من أرض الحجاز


يقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
 " لا تقوم الساعة حتى تخرج نارٌ من أرض الحجاز تضيء لها أعناق الإبل ببصري " (1(

ففي رؤيتنا لهذا النص المقدس .. إنما نكتشف في سياق قراءتنا ..
 أن هذه النار التي تصل إلى حدود العراق ودمشق .. إنما هي تعبير عن الحالة الثورية القادمة وقدرتها للأخذ بزمام المبادرة باتجاه إشعال المنطقة نارا على جسد كل الخارطة النظامية التي وحدها الغرب تحت مظلة عميلهم السفياني .. فالنار وخروجها وإضاءتها لأعناق النظام في قلب الشام وحدوده إنما تكشف قوة عمق الرسالة والثورة .. وبالإجمال فإن في موضوع النار نصوص واجتهادات عدة نورد بعضها .. لنؤكد أن هذه النار الإلهية هي إعجاز إلهي إعلاني للثورة .. وتسميها بعض المصادر بنار المشرق، وفي بعضها نار في شرقي الحجاز .. والحديث..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ 

(1) صحيح مسلم بشرح النووي ج18/258 رقم (2902-42) = القرطبي : التذكرة ص 719 = فتح الباري بشرح صحيح البخاري ج13/ 97 ط. دار الحديث = المستدرك : ج 4/490 رقم " 8369
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ 

المروي في السياق محدد أن هذه النار تخرج من باطن الأرض في المدينة المنورة وهي مرتبطة من الحتم بعصر الظهور.وفي الحديث الآخر الذي يرويه ابن حماد في كتابه الفتن عن ابن معدان قال : إذا رأيتم عمودا من نار من قبل المشرق في شهر رمضان في السماء فأعدوا ما استطعتم من الطعام فإنها سنة جوع " (1) ويلاحظ تحديدها في الرواية في رمضان وهو شهر العلامات المصاحبة لظهور المهدي عليه السلام كما سنرى، ويدعم أيضا هذا السياق، ما روي عن الإمام الصادق عليه السلام قال :
"
إذا رأيتم نارا عظيمة من قبل المشرق تطلع ليال فعندها فرج الناس وهي قدام القائم بقليل " وفي رواية أخرى له عليه السلام إذا رأيتم نارا من المشرق شبه الهردي العظيم تطلع ثلاث أيام أو سبعة فتوقعوا فرج آل محمد صلى الله عليه وآله وسلم إن شاء الله عز وجل إن الله عزيز حكيم " (2(
ويبدو أن جملة الروايات تؤكد مصاحبة النار لعصر الظهور، وهذا ما سيعطي زخما إيمانيا لقوة الثورة وتأكيدها في الشام تحديدا .. والإشارة إلى ( بصرى) هو تأكيد على المحور الشامي في صراع المهدي مع أعدائه .
يقول ابن حجر في فتح الباري : " تضيء أعناق الإبل بصرى " قال ابن التنين : " يعني: من آخرها يبلغ ضوءها إلى الإبل التي تكون ببصرى وهي من أرض الشام ــ في حوران ــ وهي من علامات الساعة " (3)
فالنار في علم التأويل .. هي تعبير عن حركة النور .. والنور ذاته .. فهذه هي رسالة أرض الحجاز القادمة في وعينا الثوري إلى الشام .. وحالة الحرب الدموية التي يشعلها اليهود والغرب بذراع السفياني في قلب المدينة ومكة .. بكافة قنابل الغرب ودباباته وصواريخه .. إنما يكون ردها من قيادة ثورة المهدي الإلهية .. ردا إلهيا مشتعلا لا ينتهي إلا بتحرير روما والقدس ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ 
 (1)
 كتاب الفتن لابن حماد ص38 المطبعة التجارية = نفس المصدر: ج1/231 رقم 649 ط مكتبة التوحيد القاهرة 1412 هج
(2)
الكوراني: عصر الظهور ص 266 عن البحار ج52 ص 230،240 = البرزنجي ص 108 (باختلاف يسير) =عقد الدرر ص 108 = غيبة النعماني ( الباب 14) ص267: نفس المصدر
(3)
فتح الباري بشرح صحيح البخاري ج13/ 98-99
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ 
2 
ــ موت الملك الحجازي الأموي:

يقول النبي الأكرم محمد صلى الله عليه وآله وسلم :
 " يكون اختلاف عند موت خليفة ، فيخرج رجل من أهل المدينة هاربا إلى مكة ، فيأتيه ناس من أهل مكة فيخرجونه وهو كاره فيبايعونه بين الركن والمقام ،ويبعث إليه بعث من (أهل) الشام، فيخسف بهم بالبيداء بين مكة والمدينة، فإذا رأى الناس ذلك أتاه أبدال الشام وعصائب أهل العراق، فيبايعونه بين الركن والمقام، ثم ينشأ رجل من قريش،أخواله كلب، فيبعث إليهم بعثا فيظهرون عليهم ، وذلك بعث كلب، والخيبة لمن يشهد غنيمة كلب، فيقسم المال ويعمل في الناس بسنه نبيهم
محمد صلى الله عليه وآله وسلم
 ويلقى الإسلام بجرانه في الأرض فيلبث سبع سنين ، ثم يتوفى ويصلي عليه المسلمون"(1(
عن أبي بصير عن أبي عبد الله عليه السلام قال: " بينا الناس وقوفا بعرفات إذا أتاهم راكب على ناقة ذعبلة يخبرهم بموت خليفة يكون عند موته فرج آل محمد صلى الله عليه وعلى آل بيته الطاهرين المنتجبين  ) وخرج الناس جميعا" وقال عليه السلام : " إذا رأيتم علامة من السماء عظيمة من قبل المشرق تطلع ليالي، فعندها فرج الناس وهي قدام القائم عليه السلام بقليل " (2)

وهذا هو أول الإنتقام الإلهي من الظالمين في قلب الحجاز بالخسف والموت الجماعي والقتل الجماعي.. " وعن أبي بصير عليه السلام قال : سئل أبا جعفر عليه السلام عن تفسير قوله تعالى في علاه
" سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتببين لهم أنه الحق" " فصلت /53"
فقال : " يريهم في أنفسهم المسخ ويريهم في ألآفاق إنتقاص الآفاق عليهم ، فيرون قدرة الله في أنفسهم وفي الآفاق ..
 وقوله تعالى في علاه
  " حتى يتبين لهم أنه الحق " يعني خروج القائم هو الحق من الله عز وجل يراه هذا الخلق لا بد منه" (3) 
والحديث النبوي يكشف عن حالة متكاملة من من المتغيرات السياسية المنهجية في الحجاز يوجزها في تفاصيل كبيرة .. حيث يكون ــ موت الملك الحجازي الفاسد ــ هو الذي سيحدث حالة من الاختلاف والإرباك السياسي الداخلي .. بدايته الصراع القبلي الداخلي على السلطة بين عملاء النظام السعودي الذي جاء بمؤامرة بريطانية استعمارية .. وبغطاء ديني مزيف !! والقبائل الأخرى من جهة وفيما بين النظام والجماهير المعارضة لمنهجيته وولائه للغرب والصهيونية من جهة أخرى !!

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ 

كنز العمال ج14 ص 323 رقم 30932 ،ج11/200 رقم 30932=  
سنن أبي داوود = ج4/ 307 رقم (4286)
(2)
غيبة النعماني ص267 ( باب 14) نفس المصدر
(3)
غيبة النعماني ص267 ( باب 14)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ 
ناهيك عن الوعي الجماهيري التاريخي في أرض الحجاز بأن هذه الأسرة في الأصل هي من القبائل اليهودية وعلى هذا أدلة ووثائق عديدة تناقش في مجال آخر (1)
..
وتنتهي هذا الصراعات بتزكية المخابرات الأمريكية واسرائيل الغاصبة للأمير السعودي عبد الله .. والذي كشف عن صهيونيته ورؤيته لمبادرات التطبيع العربي الشامل بإسرائيل !! و أخيرا.. بالهجوم السيئ السيط على صواريخ نصر الله المعادية لإسرائيل؟ وبالإجمال فبذبحه و كما في الرواية الصحيحة " يحدث الفراغ السياسي على أثر موت ملك أو خليفة ، يكون عند موته الفرج كل الفرج ..فعن الإمام جعفر الصادق u وفي قراءته لهذه الفترة يقول :
"
من يضمن لي موت عبدالله أضمن له القائم ــــ أي المهدي ــ ثم قال : إذا مات عبد الله لم يجتمع الناس بعده على أحد ولم يتناه هذا الأمردون صاحبكم إنشاء الله .. ويذهب ملك السنين ، ويصير ملك الشهور والأيام فقلت : يطول ذلك؟ قال : كلا" وعنه عليه السلام قال : " بينما الناس وقوفا بعرفات ، إذ أتاهم راكب على ناقة ذعلبة ومعنى الناقة الذعلبة : الخفيفة السرعة .. وهو كناية عن الإسراع في إيصال الخبر وتبشير الحجاج .. والظاهر ان أسلوب إيصال الخبر مقصود في الرواية" (2)
وعن الإمام الباقر عليه السلام يقول : كاشفا سبب قتله وموته !!" يكون سبب موته أنه ينكح خصيا له فيقوم بذبحه، ويكتم موته أربعين يوما.." أي يطعنه بسكين ليُنهي مُلك السنين والأيام معا؟ !! (3) ... وفي سنة ظهور المهدي يحج الناس من غير أمير فيطوفون جميعا حتى إذا نزلوا بمنى أصابهم كلب – كلب سعار – فيثور القبائل بعضهم على بعض فيقتتلون وينهب الحاج بمنى وتسيل الدماء على جمرة العقبة ويأتي سبعة رجال علماء من آفاق شتى على غير ميعاد، وقد بايع لكل منهم ثلاثمائة وبضعة عشر فيجتمعون بمكة ويقول بعضهم لبعض ما جاء بكم فيقولون جئنا في طلب هذا الرجل الذي ينبغي أن تهدأ على يديه الفتن وتفتح له قسطنطينية وقد عرفناه باسمه واسم أبيه .
 يقول العلامة السيد البرزنجي: " لم أقف على اسم أم المهدي بعد الفحص والتتبع فلعلهم يعرفون اسمها من طريق الكشف لا من طريق النقل، فيتفق السبعة على ذلك فيطلبونه بمكة " (4(
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ    

 (1) نا صر السعيد : تاريخ آل سعود ط82/ طرابلس ليبيا
(2)
علي الكوراني: عصر الظهور ص 261 عن : البحار ج52/ ص 24
(3)
المصدر السابق ص 262
 (4)
البرزنجي : الإشاعة لأشراط الساعة ص 88= العالمية الإسلامية الثالثة وإسرائيل ص 24
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ 

"
عن كعب قال : تكون في لرمضان هدة توقظ النائم وتفزع اليقظان وفي شوال همهمة وفي ذي القعدة المعمعة وفي ذي الحجة يسلب الحاج والعجب كل العجب بين جمادي ورجب، قيل وماهو : قال : " خروج أهل المغرب علي البراذين الشهب يستبون بأسيافهم حتى ينتهوا إلى اللجون " (1) .. يقول ابن حجر الهيثمي : " لا يخرج المهدي حتى تكون قبله فتنة تستحل فيها المحارم كلها " (2) .. وهذه الفتنة هي تلك المذابح والفتن التي يحدثها السفياني وحاكم المدينة ضد الشعب في الحجاز وضد أهل البيت عليهم السلام كما أشرنا.. وقرائتنا لهذين الحديثين الشريفين يضعنا أمام عنوان ( عصر الظهور المقدس )


ثانيا ـ المؤشرات الكونية الملازمة لعصر الظهور المقدس 



إن هذه الآونة الحاسمة وهي المفصل في تاريخ الأمة، يكون المسلمين المخلصين وجماهير المهدي على وجه الخصوص يرتقبون بعض المؤشرات في داخل الحجاز والأخرى كونية وفيها إجماع على ظهوره عليه السلام في هذا العام، وهذه العلامات تتبع موت الملك الحجازي وهي المدخل في العلامات الهامة .. وتعتبر أهم هذه المؤشرات الكونية الربانية هي ظهور الصوت المدوي في الحج و كذلك كسوف الشمس والخسف بالجيش وهذا سنتناوله في خروج المهدي عليه السلام بالثورة .. وسنحددها بإيجاز شديد ..

1. الكسوف والخسوف في الشمس والقمر


وتعتبر هاتين الآيتين المتلازمتين من المؤشرات الهامة لثبوت الظهور في الحج في عامها وهو كسوف الشمس وخسوف القمر ،ويكونان في الكسوف كليا أن تحجب الشمس عن جميع الأرض لمدة محدودة اختلفت فيها الروايات ..

يقول الرسول الأكرم محمد صلى الله عليه وآله وسلم :" لا يخرج المهدي حتى تطلع مع الشمس آية" (3) .. وأخرج أيضا الحاكم والدارقطني في سننه عن محمد بن علي الباقر عليه السلام قال: "إن لمهدينا آيتين لم يكونا منذ خلق الله السماوات والأرض ينكسف القمر لأول ليلة في رمضان وتنكسف الشمس في النصف منه، ولم يكونا منذ خلق الله السماوات والأرض"(4)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ 

(1) عثمان بن سعيد الداني : السنن الواردة في الفتن ج5/ 1021 رقم 543 (2) (2) ابن حجر الهيثمي : علامات ظهور المهدي ص
(3)
السيوطي : الحاوي في الفتاوي ج2/65= القرطبي: التذكرة: تحيقيق عبد الرؤوف سعد ص 594 = البرزنجي : الإشاعة لأشراط الساعة ص 108- رواه الدارقنطي في سننه
(4)
السيوطي: نفس المصدر ص 66 = البرزنجي: (مصدر سابق) ص 108= القرطبي: التذكرة ص704
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ 

ويروي من حديث شريك أنه : بلغه أنه " قبل خروج المهدي تنكسف الشمس في رمضان مرتين والله أعلم " (1)، " وينكسف القمر ثلاث ليال متواليات " (2)
.. "
قال أبو جعفر عليه السلام : آيتان تكونان قبل القائم عليه السلام كسوف الشمس في النصف سنة في شهر رمضان وخسوف القمر في آخره " .. وفي رواية عن أبي بصير عن أبي عبد الله الصادق عليه السلام أنه قال : "علامة خروج المهدي كسوف الشمس في شهر رمضان في ثلاثة عشر أو أربع عشر منه " (3) " قـال : قـلت يا ابن رسـول الله تـنـكسـف الشمس في آخر الشهر والقمر في النصف، فقال أبو جعفر عليه السلام : أنا أعلم بما قلت، إنهما آيتان لم تكونا منذ هبط آدم عليه السلام " (4) وعن ثعلبة الأزدي قال :
 قال أبو جعفر عليه السلام
 : " تنكسف الشمس في النصف من الشهر والقمر في آخره " (5( ..
"
 وللتعريف : " فظاهرة خسوف القمر عادة بتوسط الأرض بين الشمس والقمر وزمانه عادة وسط الليالي البيض، أما كسوف الشمس بتوسطه القمر بين الأرض والشمس وموعده أواخر الشهر، والسبب عادة في كسوف الشمس هو عدم وصول ضوءها على الأرض لمدة معينة من الزمن قد يكون ذلك بسبب وجود حائل وهو الأقرب والأشد احتمالا، وهو عبارة عن اقتراب جرم كبير في المجموعة الشمسية، ووصوله إلى منطقة الشمس في الوقت المعين من شهر رمضان فيحجب نور الشمس " (6( ويقول في السياق عالم الفلك الغربي المشهور
" نوستر أداموس " : أن مرد هذا الكسوف إلى : كوكب تائه عن مداره وقف في وجه الشمس ، ويقول في نثرياته المنشورة معلقا الحدث بالمهدي عليه السلامقبيل قليل من انكساف الشمس .. سيحدث نزاع وشيك للشعب الكبير .. في عالم ــ الكسوفين ــ الكاملين .. المرتبين من طرف لطرف آخر .. في العالم القديم تحصل أمور غريبة .. تظلم الشمس ويفقد القمر نوره … يجعل الناس ييئسون رعبا .. يكتمل ذلك مع ما جاء في الكتاب .. سيحدث مع مجيء ابن الإنسان .. ما حصل في أيام .. نوح .. (7)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ 

(1) القرطبي : (مصدر سابق) 294
(2)
عقد الدرر في أخبار المنتظر ص 62
(3)
الشيخ محمد فقيه : السفياني وعلامات الظهور ص 153-156
(4)
الشيخ المفيد: الإرشاد ج2/ 374 (انترنت)
(5)
الطبرسي : إعلام الورى بأخبار الهدى (سلسلة مصادر بحار الأنوار 16)/ ص 285
(6)
محمد علي فقيه : (مصدر سابق) ص 162- 163
(7)
نبوءات نزستراداموس: تأليف: د.دونبروف، تقديم هنري ميلر، ترجمة أسامة الحاج ص34، ط. دارالتوجيه اللبناني
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ 

والغريب أن نوستر أداموس : أعطى تاريخ الكسوف الكبير للشمس في باريس عام 1999م وذلك قبل جاليليو الذي ولد قبل وفاة نوستر أداموس بعامين . (1) فيما يستطرد في نبوءاته ونثرياته التي جمعها على خلفية علم الفلك والقراءات في الكتب المقدسة، يقول: .. من الجزيرة العربية .. سيولد قائد مسلم كبير .. يهزم أسبانيا يحتل غرناطة .. وبالإضافة إليها إيطاليا من البحر .. (2) هذا وقد توقع نوستر أداموس في نبؤاته أن عام 1999 هو بداية النهاية للحضارة المسيحية واليهودية على السواء .. (والتي تتطابق مع نهاية عالم وليس نهاية العالم ..) (3) . نبوءاته أن عام 1999م هو بداية النهاية للحضارة المسيحية واليهودية
يقول ابن حجر : في علامات المهدي :

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
" لا يخرج المهدي حتى تروا الظلمة " (4) والظلمة حادثة لا محالة مع بروز معجزة الدخان التي قد تستمر أربعين يوما كما في بعض الروايات (5)، لكنه أيضا في حالة الكسوف الكلي للشمس يحدث ذلك، وهذه مسألة قراءة فلكية ؟ . فقد حدثت في العام 1999م كسوف كلي للشمس في مناطق من العالم في الصين مثلا شوهد ونقلته الإذاعات المرئية .. وهذا بالطبع يصاحبه أحيانا احمرارا في السماء بسبب غياب الشمس ، واسودادا في قرص الشمس ذاته، وهذا شوهد للعيان أيضا في العام 1999م وموجود في دراسات كثيرة ومنشورة في الإنترنت وغيره ، يمكن التعرض له في دراسة أخرى بمشيئة الله . ويؤكد السياق ما ورد في كتاب العلامة الحسيني البرزنجي عن مؤشرات عصر الظهور فقال : " منها ظهور ظلمة في السماء ومنها حمرة في السماء وتنشر في أفقها ليس كحمرة الأفق " (6) أما عن مدة الكسوف الكلي للشمس فقد روى صاحب عقد الدرر .. " ينكسف القمر ثلاث ليالي متواليات "(7)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ 

السابق :ص 20
(2)
السابق ص232
(3)
السابق 17
(4)
القول المختصر في علامات المهدي المنتظر ص 54
(5)
القرطبي: التذكرة ص 624
(6)
البرزنجي: الإشاعة ص 6 8
(7)
عقد الدرر في أخبار المنتظر ص 62
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ 

وفي إنجيل متى ..

" يوم الخلاص، تظلم الشمس والقمر لا يعطي ضوءه " (1)
 وفي ترجمة التفسير التطبيقي للكتاب المقدس : "
"
وحالا بعد الضيقة في تلك الأيام تظلم الشمس ويحجب القمر ضوءه وتتهاوى النجوم من السماء وتتزعزع قوات السماوات ، وعندئذ تظهر آية ابن الإنسان على سحب السماء بقدرة ومجد عظيم " (2)..
 والآية تؤكد بوضوح تام تزامن معجزة الظلمة والتي فيها التحدي للمفسدين في إسرائيل لنزول السيد المهدي من السماء ،
 وقد فسرنا ذلك في كتابنا وبمشيئة الله سنفصله في قراءة مستقلة ..

وابن الإنسان النازل من السماء هو المهدي عليه السلام لان السيد المسيح هو معجزة الله وروح منه بلا أب ، وابن الإنسان هوالمهدي سليل النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم والظلمة في الإصحاح ظاهرة فلكية ملازمة لخروج الدجال عليه اللعنة.. وهو الذي ينتظره المهدي في القدس عشرين عاما وأخيه المسيح عليه السلام هو قاتله، وأما ما جاء في الإصحاح " وتتهاوى النجوم من السماء" فهذا له مدلولاته القرآنية فهي تتساقط على الشياطين المستنفرين بأمر إبليس والدجال عليهم لعائن الله، فهم يدركون جيدا قرب النهاية وحاخامات الليكود مهووسون بالجن والدجال ويجندونهم في مخابراتهم وعملاء الماشياح لهم مكاتب خاصة ورجالهم معروفون ومهووسون على حد تعبير رجال اليسار الصهيوني ؟؟ وأما جاء في باقي الآية : " آتيا على سحب السماء بقدرة ومجد عظيم " فهذا ينسحب أيضا على المهدي عليه السلام فهو خليفة الله كما جاء في سفر دانيال " (3(

ولكن الظلمة التي يتحدث عنها العهد القديم ــ التوراة ــ بالتفصيل كما سيجيء .. إنما هو المصاحب لآية ومعجزة الدخان في زمن ظهور الدجال عليه اللعنة !!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ 
 (1)
ذكرناه في الكتاب / باب النزول السماوي
(2)
إنجيل متى 34/ 29" التفسير التطبيقي للكتاب المقدس ص1915،1950
(3)
نفس المصد ر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ 



3 . النداء السماوي وظهور صوت مدوي في الحج


وفي تعريف النداء إنما هو صرخة مدوية ربانية وهي حدث إلهي معجز يقوم به السيد جبرائيل عليه السلام ينبئهم فيه عن خروج الإمام المهدي في الأمم لنشر رايات العدل، والصوت الذي ورد في مجمل الأحاديث يجيء في سياق هذا النداء المدوي أو أن جبرائيل يحدث صوتا في الحج في السماء لينبه الناس للنداء السماوي الحتمي الحدوث والذي سيكون فيه النور الإلهي قد ظهر وهو المهدي عليه السلام .. يقول تعالى في محكم التنزيل :
" إِنَّشَأْ نُنَزِّلْ عَلَيْهِم مِّن السَّمَاء آيَةً فَظَلَّتْ أَعْنَاقُهُم ْلَهَا خَاضِعِينَ" (2)

يقول الطبرسي في مجمع البيان في شرح الآية .. " إن المراد بالأعناق الرؤساء والجماعات " وقال .. " ذكر أبو حمزة الثمالي في هذه الآية أنها : صوت من السماء في النصف من شهر رمضان ، وتخرج له العواتق من البيوت " وقال ابن عباس : " نزلت فينا وفي بني أمية ، قال : سيكون لنا عليهم الدولة ( المهدي !!) فتخضع لنا أعناقهم بعد صعوبتها وتلين
 {وما يأتيهم من ذكر من الرحمن محدث إلا كانوا عنه معرضين } (3)

وقال الإمام الزمخشري في الكشاف في نفس الاتجاه : " ..

في محفل من نواصي الناس مشهود ومرئي فظلت أعناقهم لها خاضعة وروي عن ابن عباس عليه السلام : " نزلت هذه الآية فينا وفي بني أمية " وقال: " ستكون لنا الدولة عليهم فتذل لنا أعناقهم بعد صعوبة، ويلحقهم هوان بعد عزة"(4)، وقد أخرج ابن جرير عن ابن عباس :

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ 

الحاوي للفتاوي ج2/76
(1)
الشعراء/ آية 4
(2)
الطبرسي: مجمع البيان في تفسير القرآن، مجلد 7 ص255= عقد الدرر 76=
أنظر كتابنا أهل البيت: الولاية، التحدي، المواجهة (باب المواجهة(
(3)
الزمخشري : الكشاف ج3/105 ط. دار الفكر

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ 

في قوله تعالى في علاه في علاه  :
" { خاضعين} أي ذليلين (1) … وقال قتادة في التفسير : " لو شاء
لأنزل الله عليهم آية يذلون بها فلا يلوي أحد منهم عنقه إلى معصية الله "(2) هذه والخطاب مفتوح إلى السفياني الأموي وجنده . وعن عمر بن حنظلة قال: سمعت أبا عبد الله الصادق عليه السلام يقول :
" خمس علامات قبل القائم عليه السلام
 : الصيحة والسفياني والخسف وقتل النفس الزكية واليماني، فقلت : جعـلـت فـداك إن خرج ( أحد) من أهـل بـيـتـك قبل العلامات أنخرج معه ؟ قال : لا ، قال : فلما كان الغد تلوت هذه الآية {إن نشأ ننزل عليهم} فقلت : أهي الصيحة، فقال : أما لو خضعت أعناق أعداء الله عز وجل وعنه عليه السلام قال : "  
تخضع رقابهم - يعني بني أمية -
وهي الصيحة من السماء باسم صاحب الأمر )المهدي ) عليه السلام .. (3) .
وروى صاحب كتاب ( عقد الدرر ) عن أبي أمامة قال:
"سيكون في رمضان صوت " قالوا : يا رسول الله في أوله أو أوسطه أو آخره ؟ قال النبي محمد  صلى الله عليه وآله وسلم : " بل في النصف من شهر رمضان إذا كانت ليلة النصف ليلة الجمعة يكون صوت من السماء يصعق له سبعون ألفا ويخرس فيه سبعون ألفا و تفتق فيه سبعون ألف عذراء "، وقال أمير المؤمنين عليه السلام في الآية ..: " وهي آية تخرج الفتاة من خدرها وتوقظ النائم وتفزع اليقظان " (4) 
 وعن محمد بن مسلم قال
 : " ينادي مناد من السماء باسم القائم
 ( أي المهدي ) ما بين المشرق والمغرب ، فلا يبق راقد إلا قام ، ولا قائم إلا قعد ، ولا قاعد إلا قام على رجليه من ذلك الصوت وهو صوت جبرائيل الروح الأمين " (5)
عن شهر بن حوشب قال ، قال رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم 
: " في المحرم يناد مناد من السماء ألا أن صفوة الله من خلقه فلان فاسمعوا له وأطيعوا في سنة الصوت والمعمعة "(6) ...
حدثنا رشدين عن أبي لهيعة بسند عن عمار بن ياسر قال : "إذا قتل النفس الزكية وأخوه ، يقتل بمكة ضيعة، نادى مناد من السماء : إن أميركم فلان، وذلك المهدي الذي يملأ الأرض حقا وعدلا " وفي رواية .." ألا أن أولياء الله أصحاب فلان يعني المهدي " (7(
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ 

(1) الدر المنثور ج6/ 288 289
(2)
البغوي: معالم التنزيل في التفسير والتأويل مجلد4/ 255
(3)
محمد فقيه : (مصدر سابق) ص 91-92 عن : روضة الكافي ص 310
(4)
عقد الدرر في أخبار المنتظر ص 76، 78 = كنز العمال ج14/ رقم 38705
(5)
  البرزنجي: الإشاعة ص 86= الكوراني ص 250
(6)
السيوطي : الحاوي للفتاوي ج2/67= عقد الدرر ص 77
(7)
السيوطي: الحاوي للفتاوي ج2/76 = عقد الدرر ص 76- 78

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ 

وعن أمير المؤمنين علي عليه السلام قال :

" إذا نادى مناد من السماء أن الحق مع آل محمد فعند ذلك يظهر المهدي "(1(
وهو .. " نداء يعم جميع أهل الأرض ويسـمع أهـل كـل لـغة بـلـغـاتـهم :
"
قـال البرزنجي : " و النداء غير الصوت بعد خروجه " أي المهدي عليه السلام (2) .. وعن عبد الله بن مسعود عليه السلام
عن النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم قال:
" إذا كانت صيحة في رمضان ، فإنه يكون معمعة في شوال ، وتميز القبائل في ذي القعدة ، وتسفك الدماء في ذي الحجة والمحرم ، وما المحرم " يقولها ثلاثا : " هيهات هيهات، يقتل الناس فيها هرجا هرجا .. قلنا : وما الصيحة يا رسول الله ؟ قال : هدة في النصف من رمضان ، ليلة جمعة، وتكون هدة، توقظ النائم وتقعد القائم وتخرج العواتق من خدورهن، في ليلة جمعة من سنة كثيرة الزلازل فإذا صليتم الفجر من يوم الجمعة، فادخلوا بيوتكم وأغلقوا أبوابكم وسدوا كواكم ( نوافذكم ) ودثروا أنفسكم، وسدوا آذانكم، فإذا أحسستم بالصيحة، فخروا لله تعالى سجدا وقولوا: سبحان القدوس، سبحان القدوس، فإنه من فعل ذلك نجا ومن لم يفعل هلك " (3)
قال محمد بن صبان الشافعي : " جاء في الروايات : انه ( أي الإمام المهدي) عند ظهوره ينادي من فوق رأسه ملك : هذا المهدي خليفة الله فاتبعوه فتذعن له الناس ويشربون حبه، وإنه يملك الأرض شرقها وغربها وأن الذين يبايعونه بين الركن والمقام بعدد أهل بدر "(4)

4 . النداء الأرضي الشيطاني ..

حدثنا الوليد ورشدين عن أبي لهيعة عن أبي قبيل .. عن علي عليه السلام قال : "بعد الخسف ينادي مناد من السماء : أن الحق في ولد عيسى وذلك نخوة من الشيطان " (5) وفيه أخرج الحاكم عن أبي جعفر عليه السلام قال : " ينادي مناد من السماء أن الحق مع آل محمد، وينادي منادٍ من الأرض أن الحق مع آل عيسى أو قال العباس شك فيه وإنما الصوت الأسفل كلمة الشيطان والصوت الأعلى كلمة الله العليا " (6( .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ   

 (1)عقد الدرر في أخبار المنتظر 79
(2)
البرزنجي: الإشاعة ص 86
(3)
عقد الدرر ص 77، ص80
(4)
إسعاف الراغبين المطبوع على (هامش نور الأبصار ) ص 127-128 =
القرشي: حياة الإمام محمد بن عبد الوهاب ص 277
(5)
كتاب الفتن لابن حماد ص 208 – 209
(6)
الحاوي للفتاوي ج2/76 = عقد الدرر ص 76 - 78 = غيبة النعماني ص 264 باب 14
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ 

وفي موثقة زرارة قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : " ينادي مناد من السماء أن فـلانا هـو الأمـيـر ويـنـادي مناد أن عليا وشيعته هم الفائزون، قلت فمن يقاتل
المهدي بعد هذا ؟ فقال : رجل من بني أمية وأن الشيطان ينادي أن فلانا
(
يعني السفياني) وشيعته هم الفائزون، قلت فمن يعرف الصادق من الكاذب ؟ قال : يعرفه الذين كانوا يروون حديثنا ويقولون إنه يكون قبل أن يكون ويعلمون أنهم هم المحقون الصادقون " (1) ، " أي يكون بالحتم نداء الحق السماوي لأهل البيت والمهدي وفي هذا
 قوله تعالى في علاه  المحقق:

{أَفَمَن يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقّ ُأ َن يُتَّبَعَ أَمَّن لاّ َيَهِدِّيَ إِلاّ َأَن يُهْدَى}(2(



5
ــ ظهور السفياني في الشام :


ظهور السفياني في الشام هو من أهم علامات ظهور المهدي الظاهرة خارج مكة والخسف بجيشه هو من العلامات الظاهرة داخل الحجاز وهذا ما سنتناوله بعد في قراءتنا .
فعن أبي جعفر محمد الباقر عليه السلام قال: " إذا استولى السفياني على الكور الخمس فعدوا له تسعة أشهر ثم يظهر المهدي عليه السلام " وزعم هشام أن الكور الخمس هي ( دمشق وفلسطين والأردن وحلب وحمص ) وعن أبي جعفر عليه السلام قال :

" السفياني والمهدي في سنة واحدة " (3) وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال:

 "خرج السفياني والمهدي كفرسي رهان فيغلب السفياني على ما يليه والمهدي على ما يليه " (4) 

 أي يظهر السفياني أولا بالشام ثم بعده المهدي في مكة … وعن أبي عبد الله  
عليه السلام قال : 
"من المحتوم الذي لا بد أن يكون من قبل قيام القائم خروج السفياني وخسف بالبيداء ،وقتل النفس الزكية والمنادي من السماء " (5) 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ 
 (1)عقد الدرر ص 79
(2)
سورة يونس : الآية 35 = محمد فقيه: السفياني وعلامات الظهور ص 140
(3)
عقد الدرر ص 66
(4)
الحاوي للفتاوي ج2/71
(5)
غيبة النعماني ص 364 باب (14)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ 
صفحات مشرقة من كتابنا  :
" خليفة الله المهدي عليه السلام النزول - الخروج - تحرير القدس "
نشرت اليوم بتاريخ :
24 رمضان 1430 هجرية
2 سبتمبر 2010 ميلادية
على موقعنا شبكة الأبدال العالمية

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله الطاهرين

**************************** 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته  

و  صلى الله على نبينا محمد وعلى آله الطاهرين    

بقلمي
الشيخ والمفكر الاسلامي 
محمد حسني البيومي
جودة الهاشمي

أهل البيت عليهم السلام
فلسطين المقدسة

بتاريخ 23 جمادي الأولى 1432هجرية
الجمعة  : 9 / ابريل / 20011

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق