الأربعاء، 6 أبريل 2011

الحلقة الثالثة سورة الشعــــراء وقيم التحدي الالهي في أصول المواجهة للشيخ محمد البيومي الهاشمي



 سورة الشعــــراء وقيم التحدي الالهي 
في أصول المواجهة 
رؤية تفسيرية للثورة الخاتمة
الحلقة الثالثة





[  الآيات : 1 ــ 15 ]   

الباحث الاسلامي

الشيخ محمد حسني البيومي جودة 
الهاشمـــي

" محمد نور الدين   "

فلسطين المقدسة

[ الحلقة الثالثة  ]   

قال تعالــى :

{ إِن نَّشَأْ نُنَزِّلْ عَلَيْهِم مِّن السَّمَاء آيَةً فَظَلَّتْ أَعْنَاقُهُمْ لَهَا خَاضِعِينَ }الشعراء4

والإخضاع كمفهوم لغوي وسياسي وعسكري : يعني فرض ذراع القوة مع وجود الهيمنة والاستعلاء .. وهذه الحالة المحتومة عندما يغزو جيش السفياني الدموي أبواب الحرمين ويرمي الكعبة ويدمرها ــ بالصواريخ ــ حسب ما جاء في الأحاديث .. والسفياني كوكيل لكل الغربيين هو الذي يوكل بمهمة قتال آل النبي محمد عليهم السلام على أبواب الكعبة .. (63(.

وهذه أقوال آل البيت وأهل التفسير في معنى
قوله تعالى في علاه  في علاه  :

" فتظل أعناقهم لنا خاضعين" :

1ــ عن أبي عبد الله جعفر بن محمد الصادق عليه السلام :

قال في الآية :

" تخضع رقابهم يعني بني أمية وهي الصيحة من السماء بإسم صاحب الأمر " .. (64(
وهو عظيم الله في أرضه وخليفته في العالمين سلسل النبوة المهدي الموعود الذي يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا .." لا تذهب الدنيا حتى يلي رجل من أهل بيتي يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا يواطئ اسمه اسمي " .. (65)

وأجمعت المصادر إنها الخسف بجيش السفياني .

2ــ وفي فتح القدير للشوكاني رحمه الله :

" وقد أخرج وابن جرير وابن المنذر عن ابن عباس في قوله : { فلا فوت } قال : فلا نجاة وأخرج ابن أبي حاتم عنه في قوله : { ولو ترى إذ فزعوا فلا فوت وأخذوا من مكان قريب } قال : هو جيش السفياني قيل من أين أخذوا ؟ قال : من تحت أقدامهم وقد ثبت في الصحيح أنه يخسف بجيش في البيداء من حديث حفصة وعائشة وخارج الصحيح من حديث أم سلمة وصفية وأبي هريرة وابن مسعود وليس في شيء منها أن ذلك سبب نزول هذه الآية ولكنه أخرج ابن جرير من حديث حذيفة بين اليمان قصة الخسف هذه مرفوعة وقال في آخرها : فذلك قوله عز وجل في سورة سبأ { ولو ترى إذ فزعوا فلا فوت } الآية وأخرج الفريابي وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والحاكم وصححه عن ابن عباس في قوله : { وأنى لهم التناوش } قال : كيف لهم الرد { من مكان بعيد } قال : يسألون الرد وليس بحين رد " (66)

3ــ وذكر أبو حيان الأندلسي في تفسير البحر المحيط :

" عن ابن عباس " عليه السلام " : نزلت هذه الآية فينا " يعني آل البيت عليهم السلام .." وفي بني أمية ستكون لنا الدولة عليهم فتذل أعناقهم بعد معاوية ويلحقهم هوان بعد عز " وقال في تفسير الآية .. " أي ينزل عليهم أضرارا ، وإنما جعل الله آيات الأنبياء والآية الدالة عليه معرضّة للنظر والفكر ليهتدي من سبق من علمه هداة . ويعمل من سبق ضلاله ومعنى " آية " أي ملجئة الى الإيمان يقهر عليه .. وقرأ الجمهور " فظلت " ماضيا بمعنى المستقبل لأنه معطوف على من ينزل " فظلوا لها خاضعين " فأقحمت الأعناق لبيان موضوع الخشوع " .. (67)

4 ــ قال القرطبي رحمه الله :" في الجامع لأحكام القرآن :

{ إِن نَّشَأْ نُنَزِّلْ عَلَيْهِم مِّن السَّمَاء آيَةً}
 : أي معجزة ظاهرة وقدرة باهرة فتصير معارفهم ضرورية .. ولكن سبق القضاء لتكون المعارف نظرية .. وقال أبو حمزة الثما لي ــ من أصحاب أمير المؤمنين عليه السلام ــ في هذه الآية : " بلغني أن لهذه الآية صوتا يسمع من السماء في النصف من شهر رمضان ، تخرج به العواتق من البيوت وتضج له الأرض ، وهذا فيه بعد ــ أي مستقبلي ــ لأن المراد قريش لا غيرهم .

" فظلت أعناقهم لها خاضعين
 " قال مجاهد : أعناقهم : كبرائهم وقال : عن أمير المؤمنين علي ــ عن ابن عباس عليهما السلام : " نزلت فينا وفي بني أمية ستكون لنا عليهم الدولة فتذل لنا أعناقهم بعد معاوية " ذكره الثعلبي و الغزنوي والله أعلم " .. (68)

5 ـ وقال العلامة الألوسي في روح المعاني :

" المراد : آية مذهلة لهم كما روي عن قتادة جاز أن يقال بتحقق ذلك

.. ولعل ما روي عن ابن عباس كما في البحر والكشاف في قوله : " نزلت هذه الآية فينا وفي بني أمية ستكون لنا عليهم الدولة فتذل أعناقهم بعد صعوبة ويلحقهم هوان بعد عزة الى هذا ... وعن أبي حمزة الثمالي : أن الآية صوت يسمع من السماء في نصف شهر رمضان . وتخرج له العواتق من البيوت ، وهذا قول بتحقق الإنزال بعد .

وكأن ذلك زمان المهدي رضي الله عنه . (69(

وهذا التفسير يؤكد حتمية الصدام المستقبلي وتحقق إستراتيجية التحرير والمقاومة القدرية مع :

" حركة السفيانيين " وهم الشجرة الملعونة في القرآن .. يحاربون مهدي الله في قلب الحرم المقدس.. ملعونون من الله والنبي وملائكته وكل آل البيت والصالحين إلا من صلح واتقى .. لا يدافع عن مفسديهم إلا منافق خائن لله رسوله ... فقد آذوا رسول الله وأغضبوه ولعنوا أبناءه على المنابر في بلاد المسلمين قاطبة حوالي قرن من الزمن !!

{ إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَاباً مُّهِيناً }الأحزاب57
6 ــ قال برهان الدين البقاعي في نظم الدرر في تناسب الآيات والسور :

" في قوله تعالى في علاه  
 : " ننزل " : إعلاما بدوام القدرة ، ولما كان ذلك الإنزال من باب القسر والجبروت والقهر قال " عليهم " وقال محققا للمراد " من السماء " .. فظلت عقب الإنزال من غير مهمله " أعناقهم " التي هي موضع الصلابة .. ولكن ذكر الأعناق لأنها موضع الخضوع فإنه يظهر لينها بعد صلابتها وانكسارها بعد شماختها " والخضوع " والتطاون والسكوت ذلا وانكسارا " .. (70)

7ــ وذكر أبو الحسن الماوردي في : النكت والعيون " تفسير الماوردي " :

في قوله تعالى في علاه  :  
" فظلت أعناقهم لها خاضعين " أي انه أراد أصحاب الأعناق الرؤساء " .. (71)

وذكر مثله الطبري رحمه الله في جامع البيان" .. (72)

8 ــ قال الطبري في السياق :

"  الأعناق : الطوائف كما يقال : رأيت الناس الى فلان عنقا واحدة فيجعل الأعناق الطوائف والعصب ويقول : محتمل أن يكون الأعناق هم السادة والرجال الكبراء فيكون كأنه قيل رؤوس القوم وكبراؤهم لها خاضعين  " .. (73)

وأيد الشوكاني في تفسير الآية : (74)

كما ذكره البغوي في تفسيرا لآية : " قال : [ جاء القوم عنقا عنقا : أي جماعات وطوائف .  "   (75)

وهكذا نرى جموع العلماء في شروحا تهم للقرآن في هذه آية أجمعوا أمرهم أن الآية هي وعدا إلهيا ..

بزوال السفياني الموعود عدو المهدي الموعود وآل النبي عليهم السلام أجمعين .. وأن أعناقهم ستخضع بالقوة وينتقم الله منهم وشيكا في زماننا .. والحرب المقبلة أصبحت على مرمى حجر في المنطقة والعالم !! وقد شرحنا الموضوع مفصلا في كتابنا المهدي :عليه السلام .. وفي شرحنا عرفنا في الآية أنها من السماء وهي صرخة مدوية ربانية و صوت إعجازي إلهي خارق يقوم به السيد جبرائيل عليه السلام ينبههم فيها عن أوان خروج المهدي الموعود للثورة وفي الأمم لنشر رايات العدل .. وأن السيد جبرائيل على أهبة الاستعداد بجموع ملائكته للتدخل وأن الموضوع أصبح رهن الإشارة من خليفة الله في أرضه والمتلقي عن ربه ..


وأن الثورة الإلهية الروحية أضحت واقعا لا مرد منه .. يحدث السيد جبرائيل عليه السلام صوتا في موسم الحج يقوم بمقام الاستنفار والتعبئة للحجيج خاصة والمسلمين عامة .. وفي رواية صحيحة أن جبرائيل يضع قدمه على الكعبة والأخرى على المسجد الأقصى ويلقي بيانه الأول بكل اللغات 
 . وهو قوله تعالى في علاه  :  
{ إِن نَّشَأْ نُنَزِّلْ عَلَيْهِم مِّن السَّمَاء آيَةً فَظَلَّتْ أَعْنَاقُهُمْ لَهَا خَاضِعِينَ }الشعراء4 .. (76)

8 ــ ذكر الطبرسي في مجمع البيان في شرح الآية الكريمة :

" ذكر أبو حمزة الثمالي في هذه الآية :
  "  إنها صوت من السماء في النصف من شهر رمضان وتخرج له العواتق من البيوت ، قال ابن عباس : إنها نزلت فينا آل البيت ــ وفي بني أمية ـ قال :

" سيكون لنا عليهم الدولة ـ بالمهدي ــ فتخضع لنا أعناقهم بعد صعوبتها وتلين ".. " وما يأتي من ذكرمن الرحمن إلا كانوا عنها معرضين  " .. (77)

9 ــ وقد أيد هذه الوجهة الزمخشري في تفسيره الكشاف.. وذكر أن النهاية ستكون على بني أمية .. " .. (78)

والخطاب مفتوح من القرآن الكريم الى السفياني الأموي الملعون منذ الأزل وجنده المرتزقة القادمين على أجنحة الدبابات البريطانية والصهيوأمريكية لغزو بيت الله الحرام أسوة بأبرهة الحبشي .. والفيلة هم الفيلة !! والخسف هو الخسف !! أمرا محتوما .. وأن المسألة مسألة وقت لشطب كل معادلة المفسدين في الأرض .. . وروايات أئمة أهل البيت عليهم السلام تؤكد على حقيقة هامه :

: أن السفياني يأتي من الغرب وفي عنقه صليب .

يجئ كما ذكرنا في كتابنا المهدي عليه السلام " وكيلا استخباريا غربيا " ونائبا مجرما عن جيوش القتلة الغربيين المتمركزين منذ سنوات في العراق والخليج الإسلامي .. وهم الذين جاؤا بمنهجية واحدة ليس البترول بل لمواجهة ثورة المهدي الوشيكة .. وهم يعدون السيناريوهات العسكرية للحرب الشاملة والقائمة على مكافحة الثورة الإلهية الوشيكة .. ويعبئون الغرب بأفلام معاديه كفيلم نوسترأداموس الزائف !! والقرآن الكريم يرسم سيناريو الحرب الإلهية بالمعجزات والخوارق .. وفي مدخل سورة الشعراء والطواسين . الرمزية ستنفجر معانيها مع كل الفواتح القرآنية وأحاديث النبوة ومصطلحاتها الثورية ترسم ذات الصورة القرآنية .

10 ــ روى صاحب عقد الدرر في أخبار المنتظر :

" عن شهر ابن حوشب قال :

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
 في المحرم يناد مناد ألا ان صفوة الله في خلقه فلان ــ يعني المهدي ــ فأسمعوا له وأطيعوا في سنة الصوت والمعمعة " .. (79(

11 ــ وذكر ابن حماد في كتاب الفتن :

" ألا ان أولياء الله أصحاب فلان : يعني المهدي " .. (80)

وعن أمير المؤمنين علي عليه السلام : قال :

" إذا نادى مناد من السماء أن الحق مع آل محمد فعند ذلك يظهر المهدي " .. (81)

" وهو نداء روحاني يعم جميع الخلائق ويسمع كل أهل لغة بلغاتهم "

12 ــ قال البر زنجي رحمه الله :

" والنداء غير الصوت بعد خروجه . أي عليه السلام . بعد المهدي . (82)

13ــ و في كتاب عقد الدرر للمقدسي :

" عن عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي الأعظم محمد
صلى الله عليه وآله قال :

" إذا كانت صيحة في رمضان ، فإنه يكون معمعة في شوال ، وتميز في القبائل في ذى القعدة ، وتسفك الدماء في ذي الحجة والمحرم وما المحرم " يقولها ثلاثا " هيهات يقتل الناس فيها هرجا هرجا.. قلنا وما الصيحة يا رسول الله ؟ صلى الله عليك وآلك الطاهرين
.. قال : هدة توقظ النائم وتقعد القائم وتخرج العواتق من خدورهن ، في ليلة جمعة

من سنة كثيرة الزلازل فإذا صليتم الفجر من يوم الجمعة فأدخلوا بيوتكم وأغلقوا أبوابكم وسدوا كواكم

ـ نوافذكم ــ ودثروا أنفسكم وسدوا آذانكم ، فإذا أحسستم بالصيحة ، فخروا لله تعالى سجدا وقولوا : سبحان الله القدوس . سبحان الله القدوس ، فإنه من فعل ذلك نجا ومن لم يفعل ذلك هلك .. " (83(



14 ــ وقال محمد بن حبان الشافعي :

 "  جاء في الروايات أنه أي المهدي عليه السلام عند ظهوره ينادي من فوق رأسه ملك " هذا هو المهدي خليفة الله فأتبعوه ، فتذعن له الناس ويشربون حبه وانه يملك الأرض شرقها وغربها وأن الذين يبايعونه بين الركن والمقام بعدد أهل بدر ] .. (84(

وتكون هذه الأحداث التي سردناها من أقوال الأئمة عليهم السلام متواكبة مع تقدم قيادة جيوش الإسلام .. قادمة ببركات الرحمن وبدعوات النبي الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم
 محفوفة من مكة الى القدس ترسم التحولات ذاتها .. كما ترسم معالم ثورتنا الروحية المقبلة .. وبسقوط جيش الخسف في أتون الهاوية .. تكون سقوط مرحلة ..وصعود مرحلة أخرى :

) وليتبروا ماعلوا تتبيرا )
       قد بدأ نورها يسطع في الخافقين وتعلوا الشفاه الحزينة البسمة وتشرق الأرض بنور ربها ويضع الله الموازين بالقسط .. يخضعون أعناق الظلمة ويكسرون الصليب وبالمدد الإلهي حصون الضلالة والبدعة التي جعلت من " الخيانة وجهة نظر !! ومن حكومات العشائر الملكية الفاسدة حكومات ديمقراطية .. وعندما يصبح اليميني يساري .. واليساري يميني .. ويكون حزب العمل اليهودي على القائمة الشارونية .. وعندما تصبح الأنظمة الجمهورية الإنقلابية وراثية ملكية بالأغلبية الديمقراطية في حكومات طاغوتية هي أصلا من بقايا أنظمة سايكس بيكو الفاقدة لمدة خدمتها !! ويذهل الناس من سياسات التجويع في فلسطين والأمة .. يأتي المهدي على أياس كما في أحاديث النبوة .. ومرة أخرى :


{ الشعراء يتبعهم الغاوون
} 
 لامحاله فهذا زمن
 [ السقوط والهاوية والخربة الأبدية ]   
كما في مصادر أهل الكتاب .. وفيما الملايين من جماهير المهدي عليه السلام في العالم يخرجون فرحين بما آتاهم الله مستبشرين يرددون تسا بيح القدوس العظيم .. يخرج إبليس اليائس .. الآيس من رحمة الله يردد نداءه الزائف كوجهه .. في حركة تضاد مع النداء الملكوتي المقدس .. " ..

15 ــ وذكر نعيم بن حماد رحمه الله :

عن أبي قبيل : عن أمير المؤمنين علي عليه السلام .. قال : " بعد الخسف ــ بالبيداء ينادي مناد من السماء : أن الحق في ولد عيسى وذلك نخوة من الشيطان " .. (85( ..

16 ــ وقد ذكر السيوطي : وفيه

[ أخرج الحاكم عن أبي جعفر عليه السلام : قال :

" ينادي مناد من السماء أن الحق مع آل محمد . وينادي مناد من الأرض أن الحق مع آل عيسى " " وإنما الصوت الأسفل كلمة الشيطان والصوت الأعلى كلمة الله العليا  "  (86)

وفي موثقة زرارة قال : " سمعت أبا عبد الله جعفر الصادق عليه السلام يقول :

" ينادي مناد من السماء أن فلانا هو الأمير ، وينادي أنّ عليا وشيعته هم الفائزون . قلت فمن يقاتل المهدي بعد هذا فقال : رجل من بني أمية . وأن الشيطان ينادي أن فلانا ــ يعني السفياني ــ وشيعته هم الفائزون . قلت فمن يعرف الصادق من الكاذب ؟ قال يعرفه الذين كانوا يرددون حديثنا ويقولون إنه يكون قبل أن يكون ويعلمون أنهم هم المحققون الصادقون ".. (87)

أي يكون بالحتم نداء الحق السماوي لأهل البيت والمهدي ــ عليهم صلوات الله وسلامه ــ وفي هذا قول الله تعالى المحقق :

{  قُلْ هَلْ مِن شُرَكَآئِكُم مَّن يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ قُلِ اللّهُ يَهْدِي لِلْحَقِّ أَفَمَن يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَن يُتَّبَعَ أَمَّن لاَّ يَهِدِّيَ إِلاَّ أَن يُهْدَى فَمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ }يونس35 .

والصورة في السياق الحديثي تقدم صورة حية وواقعية معاصرة في أن إبليس يكون معتليا سدة كل المفسدين في الأرض ويوجههم للحرب مع طابور القوي الغربية الرافعة لشعار الصليب والماشياح في معركة يدرك الشيطان الغربي المعسكر في العراق اليوم أنه منكسر لا محالة !! وقواه تتحطم كل يوم على يد المجاهدين من أنصار المهدي عليه السلام .. والصورة المقابلة هي قوات المهدي عليه السلام التي تكون قد فتحت العراق بعد مكة المشرفة وأصبحت في صدام حقيقي مع الغربيين والصورة المهزومة لقوى الكفر العالمي في القرآن واضحة المعالم : " والشعراء يتبعهم الغاوون الي قاع الهزيمة والإنكسار الجهنمي .. وطريق الغواية الشيطانية تجد نهايتها بالخسف .. والخسف هو عنوان ملامح هزيمة الغاوين السفيانيين وأسيادهم الغربيين .. والمرحلة النورانية بدأت ملامحها وها هو نداء الفرح يدوي .. وتنثر الورود كما الأمس من البطلات والزغاريد من أمهات الشهداء في صور وصيدا و الجنوب الشامي المقدس... وهذه نهاية المكذبين والغاوين قد أوشكت ..

{فَقَدْ كَذَّبُوا فَسَيَأْتِيهِمْ أَنبَاء مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون }الشعراء6 {فَقَدْ كَذَّبُواْ بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءهُمْ فَسَوْفَ يَأْتِيهِمْ أَنبَاء مَا كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ }الأنعام5 ..

قال جدنا وسيدنا الصادق عليه السلام :  
" إن الطاء شجرة طوبى والسين سدرة المنتهى والميم هي محمد المصطفى "

وأما الإعلام الشيطاني المعادي فلن يقدر على التواصل فقد أصبح إبليس الرجيم في أزمة بين حشود الماسون الأبالسة وكما ذكرنا في كتابنا : المهدي .. عليه السلام

أن في زمن الظهور يكون انكشاف للجن ؟ ولهذا ستكون الحرب مفتوحة ويكون جنود المهدي الإلهيون والسادة الملائكة المكرمين بين يدي المهدي الموعود هم سادة الساحة .. والسفياني وكيل إبليس والدجال يعدون الأمم بمملكة مملكة الزيف والفاحشة .. وفي زمن النهاية يدعون القرشية الزائفة !! وهاهي معالم الساحة .. ستقلب وشيكا على رؤوس عملاءه وكل أدواته الملعونة .. وهكذا ستنتقل المعركة مع عميل الشيطان السفياني الأموي في قلب العراق والمحور الشامي تحديدا .. (88(

وبظهور النبأ العظيم المؤيد تكون الحالة الصاعدة على موعد مع القدر قريب .. ولذا ستكون المعركة والإخضاع القرآني لقوي الشجرة الملعونة تستوعب الحرب المفتوحة مع كل سادتهم الغربيين ..
{ فَقَدْ كَذَّبُوا فَسَيَأْتِيهِمْ أَنبَاء مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون } الشعراء : 6

وهكذا يتحول القرآن الكريم من المحدد الى العموم ومن المفرد الى الحالة في قوله تعالى في علاه 
 " أنباء " وهو جمع للحالة المهدوية : أي نراه والله أعلم أن هناك مع المهدي عليه السلام أنباء : أي قادة ومعجزات لم يشهد لها التاريخ مثيلا ..

وأن الحالة الإلهية تتجة بولادة النبوة والتنزيل من جديد .. وكلما تصاعدت مساحة الإنتصار والعزة .. تتصاعد مساحة التكذيب وتبرز ظاهرة المعرضين الكافرين . يريدون بالثورةالباطله إشاحة وجه الحق .. فيلاحقهم الخسف من أبواب الحرمين الى العراق ودمشق .. وتنتقل الهزات والهدات لتلاحق بيوتات الخونة والمرتدين الذين كذبوا آيات الله العظام .. آل محمد الطاهرين عليهم السلام ، ولهذا جاء الرد سريعا في آي السورة المباركة في قول الحق تعالى : {وَمَا يَأْتِيهِم مِّن ذِكْرٍ مِّنَ الرَّحْمَنِ مُحْدَثٍ إِلَّا كَانُوا عَنْهُ مُعْرِضِينَ } الشعراء : 5

.. وقلنا في مباحثنا في المصطلح القرآني أن مصطلح " الذكر" إنما يفيد الحالة الوصفية للموضوع .. وهو الإعلان والتذكير. .

وفي تجلي الحالة الصراعية في الحرب المفتوحة لا يمكن طرح المفاهيم القرآنية إلا من خلال الإمام عليه السلام فيكون قرآنا ناطقا معصوما فقد ورد في كتاب ينابيع المودة : [ المهدي لا يخطئ ] فيكون الإمام وهو خليفة الأمة جمعاء هو حامل لواء الذكر.. كما يحمل القرآن في روحه والعترة والقرآن لا يفترقان . ولهذا جاء في السورة .
المفرد القرآني " الذكر " فالقرآن لا يكذب والمعجزة لا تكذب وإنما الذي يكذب هو حامل الرسالة وعنوان التجديد الإلهي وهو خليفة الله المهدي عليه السلام الذي يستنزل العلي القدير كل المعجزات ويفتح الدنيا على يديه .. فهو الذكر .. ألم يأت في كلام التنزيل الكريم قوله تعالى

 : " {وَالذَاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً } الأحزاب35

.. فهي ختم الآية في توصيف حالة الأمة المسلمة ــ مبحثنا : مصطلح الأمة في القرآن الكريم " الأمة المسلمة : موقع أمة الزهراء ــ .. ونرى والله أعلم تأويلها بأنهم حملة الثورة الفكرية ومنهجية الثورة التغييرية في العالم .. وهو توصيف لحالة متكاملة .. وما يؤيد إرساء مفهوم " الذكر" في وجهتنا هو التأكيد على الترابطية القرآنية
 [ وما يأتيهم من ذكر ]
 وهو الإمام الموعود علية السلام والذي سيكذب في بداية الثورة .ــ وفي الآية الواردة حول سمات الأمة المسلمة : " الأحزاب : 35 تحتاج منا الى ثورة من المفاهيم القيمية لشرحها .. ولتمام الحالة وقدسيتها كان التكذيب !! ــ ولهذا وصف القرآن المكذبين بالمعرضين .. ووصف الحق تعالى السفيانيين الغاوين .. والغواية هي خيار الرجيم إبليس عليه لعائن الله ورسوله .

وقد أورد الله تعالى ذكرهم في خطاب السيد المسيح عليه السلام :

[ فسوف تحدث عندئذ ضيقة عظيمة لم يحدث مثلها منذ بدء العالم إلى الآن ، ولن يحدث . ولولا أن تلك الأيام ستختصر ، لما كان أحد من البشر ينجو . ولكن من أجل المختارين ستختصر تلك الأيام .. فسوف يبرز أكثر من مسيح دجال ونبي دجال ، ويقدمون آيات عظيمة وأعاجيب ، ليضللوا حتى المختارين لو استطاعوا ها أنا قد أخبرتكم بالأمر قبل حدوثه ] ــ إنجيل متى : 24 : 22 ــ26 : التفسير التطبيقي للكتاب المقدس ص 1950

ــ واليوم يرفع الماشيحانيون الصغار من أمثال دبليو بوش وخلفائه الماشيحانيين شعار المسيح الوثني المزيف ويرسمون من جديد على الدولار عين الدجال !!

ـ كتابنا : سقوط نظرية الهرمجدون الزائفة ـ نشر على موقع أمة الزهراء ــ

ويحاول عملاء كوندريزا في مؤتمر القمة ــ عرب أمريكا ــ أن يشطبوا نظرية الثورة من القرآن ويطبعون الأمة لمنهج الخيانة التى علمهم إبليس اللعين في عقيدة الماشياح .. أنها وجهة نظر !! والمختارين الذين تكلم عنهم السيد المسيح عليه السلام هم حواريوا المهدي الموعود و أنصاره القادمين وقول السيد المسيح عليه السلام
 : [ لو استطاعوا ]  تعبيرا مبكرا عن حالة عجز هؤلا ء العملاء من أعداء القرآن والأنبياء !! و
 [ الضيقة العظيمة ] : ( انجيل متى )
هي مصطلح لتوصيف حالة الملحمة المقبلة والتي حتما ستظل أعناق الطغاة وعملائهم ذليلة وخاضعة إلى الأبد .. وفي القرآن : خاضعين : أي الذين اختاروا خندق العداء للمهدي عليه السلام وكانوا عونا للمستكبرين ..والآيات تتحدث عن عهد جديد .. وختم جديد للرسالة ستزول فيها مرحلة تاريخية سوداوية وتبدأ مرحلة نورانية جديدة .. إنها بداية ختم الدنيا بالنور المحمدي وهو  
قوله تعالى في علاه  :
{ خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ }المطففين26

قال العباس عم الرسول صلى الله عليه وآله وسلم :

" يا رسول الله ما لنا في هذا الأمر ؟
 قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم :
 " لي النبوة ولكم الخلافة ، بكم يفتح هذا الأمر وبكم يختم " .. (89)

و أخرج نعيم عن صباح قال : قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم :

 " لا خلافة بعد حمل بني أمية حتى يخرج المهدي " . (90(

وهذه هي أحوال الأمة تموج بها البلايا والفتن وأخطار إسرائيل المفسدة وعملائها ومطبعيها حتى يأتي وعد الله الحق المحتوم .

" أخرج نعيم بن حماد عن أمير المؤمنين علي عليه السلام قال :

" إذا نادى مناد من السماء أن الحق في آل محمد فعند ذلك يظهر المهدي على أفواه الناس ويشربون حبه ولا يكون لهم ذكر غيره " (91)

.. وأمام هذا الوعد والبشارة المحتومة بالنصر والعزة للمظلومين

تؤكد السورة في سياقها المتوالي الصورة الجديدة والمشرقة للرسالة والمراجعة العقلية والقلبية لمن أراد الرشاد والتفكر ..
وفي قوله تعالى في علاه  :  

{ أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الْأَرْضِ كَمْ أَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ }الشعراء7

سياق ترابطي عجيب بين تقديم الأنموذج المقدس وهي قراءة لحالة الكرماء عنده تعالى وهم أصفياء الرحمن ومختاريه

.. وعندما تجئ الآية التى قبلها في قراءة حالة المكذبين والمستهزئين ، تكون قد حددت المعنى المراد بأن الكرماء هم النقيض وفي هكذا حالة أخروية يكون التوصيف يعبر عن المهدي وأصحابه الربانيين وهم الذين لم يبدلوا تبديلا



والإنبات الجديد : " أنبتوا " هو تعبير عن ميلاد حالة مطهرة من آل البيت النبوي ، وفي الآية تعبير واضح عن التعددية في الأزواج المجاهدين والذين خلقهم الله تعالى وكساهم سربال النور والطهر الإلهي والكريم منسوب لإسم الله الكريم من جهة وفيه التعبير عن جماهير المكرمين وفى القرآن جاء في المصطلح القرآني
قوله تعالى في علاه  "
{وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَداً سُبْحَانَهُ بَلْ عِبَادٌ مُّكْرَمُونَ }الأنبياء26
وورد قوله تعالى في علاه   
 في المصطلح : " المخلصين " {إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ } ص83 وقد وردت في الصافات لوحدها 4 مرات لتأكيد حالات الإصطفاء : {إِلَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ }الصافات40 ،74 ، 128 ، 169 ولهذا يفاد في القراءة القرآنية البحث في أصول المصطلح القرآني وتعانقه مع المصطلح الحديثي . ولهذا نفهم القرآن انه نازل على النبي وعترته وأزواجه فهم القياس الأول وبعده يكون التنزيل لغيرهم ، فهم المعنون الأول .. ونفيد في السياق أن الزوج الكريم الأول في الخلق هو النبي المصطفى محمد
صلى الله عليه وعلى آل بيته الطاهرين المنتجبين 
ومعه أزواجه عليهن رضوان الله تعالى والثاني هو التخصيص في الأزواج لخديجة سيدة النساء عليها السلام فمن رحمها المبارك كانت سيدة نساء العالمين في الأولين والآخرين ومن نورها كانت السيادية و العترة المباركة ..



قال النبي صلى الله عليه وآله عن خديجة  :

عبد الله بن جعفر قال سمعت عليا رضي الله عنه يقول


سمعت النبي محمد
 صلى الله عليه وعلى آل بيته الطاهرين المنتجبين   
يقول : " خير نسائها مريم ابنة عمران وخير نسائها خديجة " (92)

" قال ما أبدلني الله عز وجل خيرا منها قد آمنت بي إذ كفر بي الناس وصدقتني إذ كذبني الناس وواستني بمالها إذ حرمني الناس ورزقني الله عز وجل ولدها إذ حرمني أولاد النساء" (93)

ومن يكون في دائرتهم وولايتهم النورانية فهو في درجتهم في الجنة ..

{ إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ }المائدة55

... والرسول الأعظم يؤكد لكل السائلين عن تخصيص هذا الاصطفاء الالهي المقدس :

" نحن أهل البيت لا يقاس بنا أحدا " وفي رواية " ولا نقاس على أحدا " .. (94)

ويدلل القرآن على عمق وجهتنا باعتبار هذا الاصطفاء القرآني معجزا وهو قولة تعالي :

{إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ } الشعراء8 ..
 وفي قوله تعالى في علاه  
 المخصص لا بد من التعارض معه لاصطدامه مع عقليه وجهائية .. 
ولهذا قال تعالى :

{ وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ }
 باستثنائية نقدية .. ووصف تعالى أكثرهم بعدم الإيمان لمخالفتهم الصريحة للرسول الأكرم محمد
صلى الله علية وآله وسلم  
ونحن نرى أن الاصطدام مع الاصطفاء النبوي الهاشمي من قريش هو الذي دفع هؤلاء المسلمين للتعارض مع ولاية أمير المؤمنين عليه السلام ، والصريحة في التنزيل القرآني الحديثي .. ولذا نرى في الأحاديث التي تقول باصطفاء قريش كلها متعارضة ومن وضع أهل العداوة القرشية الأموية !! وهذا ما سيكشف طياته هذا المبحث من السورة ..

[ تناولنا تفصيلا والحمد لله والمنة الموضوع في كتابنا :
 آباء وأجداد النبي الساجدون ـ تحت الطبع ]  ..

وفي السياق القرآني الكريم نرى القرآن العظيم يؤكد هذه الوجهة الاصطفائية في
قوله تعالى في علاه  :

{ وَإِذْ نَادَى رَبُّكَ مُوسَى أَنِ ائْتِ الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ }  : الشعراء10   
وفيه المدخل الرسالي الدعوي والمهدوف القرآني من طرح التجربة الموسوية في المثال القرآني هي لازمة لتأكيد تجربة النبوات ولكن المخاطب هو الأنموذج الموسوي الهاروني أي المحمدي العلوي عليهم صلوات الله وسلامه ..أي يا محمد عليك صلواتي وسلامي انهض وبلغ ما أنزل إليك من ربك في الأمر الإلهي بالرسالة والولاية .. مذكرا تعالى : لرفع الهمة النبوية بتجربة النبيين العظيمين موسى وهارون عليهما صلوات الله وسلامه .. وأن الاستدلال القرآني الالهي بهارون وموسى ، إنما هو من قبيل التدليل من خلال
[ المثال القرآني ] إلى :
[ الأنموذج المراد ]  
 و المقصود في التنزيل هو إسقاط المثال في الأنموذج المحمدي ، والداعم لهذا التوجه التحليلي هو المصطلح الحديثي الدال على التفصيل القرآني .. جاء في مصادر المسلمين الحديثية مخاطبا النبي
صلى الله عليه وآله وسلم
 أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام عليه السلام :

(  يا على ــ إنما أنت مني بمنزلة هارون من موسى )  رواه : مسلم

[   إلا أنه لا نبي بعدي   ] 
[ للحديث وجوه في مئات الروايات عند المسلمين ..
 قراءة موسوعتنا : المصطلح الحديثي [ الموسوية الهارونية ] ـ

وفي القرآن والمصطلح الحديثي نجد فيه استيعاب النبوة الخاتمة للميراث النبوي التاريخي .. وفي علم المثال والاشارة القرآني : موسى هو محمد ..عليهم الصلاة والسلام وهارون هو أمير المؤمنين علي عليه السلام والصلوات .. والحسن والحسين عليهما السلام سميا كما في الروايات الحديثية الصحيحة [ شبر وشبير ] أي الحسن والحسين ، سماهما الله تعالى في السماء .

" مسند أحمد ج1/98 = المستدرك للحاكم النيسابوري ج3/ 165 " حديث تسمية الحسن والحسين = سنن البيهقي ج6/ 66  "

وبهذه القوة الدافعة يوجه القرآن الحركة النبوية المصطلحات في محدداتها والتبيان في مقاصدها .. أي وضع محمد وعلي عليهما السلام والصلوات في المقام الريادي الأبهى ، وهما كما في الرواية الحديثية الصحيحة [ أبوا هذه الأمة ] [ وروى أنه عليه الصلاة والسلام قال : لعلي كرم الله تعالى وجهه " أنا وأنت أبوا هذه الأمة " .

وإلى هذا أشار
صلى الله تعالى عليه وآله وسلم بقوله :

"   كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي  "  

 الألوسي : روح المعاني ج22 / 32 " آيات الأحزاب  

.. وبهذا هم قيادة المواجهة بذريتهما الممتدة ، والمناطين بتصعيد المواجهة مع طغيان الجاهلية القرشية " الظالمين " ووصفهم بأنهم

" قوم فرعون ألا يتقون " وكما يقولون : " لكل فرعون موسى و.. فرعون الجاهلية "

أبو سفيان " ومن خلفه اليهود في بني قريظة وبني قينقاع.. وعليه صلى الله عليه وعلى آل بيته الطاهرين المنتجبين 
أن ينذر عشيرته الأقربين ويبرز خيار الله تعالى في ولاية بني هاشم بعده ممثلا في دعوة النذير وخصائصها كما سيجئ ..

{  قَالَ رَبِّ إِنِّي أَخَافُ أَن يُكَذِّبُونِ * وَيَضِيقُ صَدْرِي وَلَا يَنطَلِقُ لِسَانِي فَأَرْسِلْ إِلَى هَارُونَ } : الشعراء 12 :13..   
أي أخشى التكذيب من قبيلتي .. وهذا الذي حدث حين جمع عشيرته لتبليغهم بالنبوة وأبوا إلا علي ..عليه السلام ..   
وهو ما سنشرحه في 
 قوله تعالى في علاه  
  : {وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ }الشعراء214

وفي سورة المائدة يظهر جليا الاصطفاء الثنائي
 المبارك وهو
 قوله تعالى في علاه  :  
{ قَالَ رَبِّ إِنِّي لا أَمْلِكُ إِلاَّ نَفْسِي وَأَخِي فَافْرُقْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ }المائدة25
وهو دعاء النبي الأكرم تحت العرش بإخوة أمير المؤمنين : علي بن أبي طالب عليه السلام ..وكان استجابة الرحمن له تضع النموذج لخاتم النبيين فوق كل التجارب النبوية وأن التقدير الإلهي في هذا الاصطفاء كان قدرا إلهيا في الخلق ..

[ يا علي بن أبي طالب عليه السلام أنت أخي ووصيي ووارثي ]

" الحديث بطوله في : تفسير البغوي : معالم التنزيل : سورة الشعراء  "

وهو ما سنفصله بمشيئة الله تعالى في المصلح القرآني " الكلمة النورانية " وهو محمد صلوات الله وسلامه عليه وآله المطهرين .. ويفاد من التدليل هو التوافق القرآني الحديثي في قراءة الاصطفاء النبوي النوراني ..

قال النبي صلى الله عليه وآله :

[ إنما أنت ياعلي مني بمنزله هارون من موسى "  
" إلا أنه لا نبي بعدي " " ولو كان لكنته ياعلي ". (95(


"  وفي بعثة تبوك واستخلاف أمير المؤمنين عليه السلام بعده :

" فقام علي بن أبي طالب صلوات الله عليه فقال يا رسول الله ذهبت روحي وانقطع ظهري حين رأيتك فعلت بأصحابك ما فعلت غيري فإن كان من سخطه علي فلك العتبي والكرامة قال والذي بعثني بالحق ما اخترتك إلا لنفسي فأنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا إنه لا نبي بعدي فأنت أخي ووارثي قال يا رسول الله ما أرث منك قال ما ورث الأنبياء عليهم السلام قبلك قال كتاب الله عز وجل وسنة نبيهم أنت أخي ورفيقي ثم تلا رسول الله محمد
صلى الله عليه وعلى آل بيته الطاهرين المنتجبين 
 الآية إخوانا على سرر متقابلين الأخلاء في الله ينظر بعضهم إلى بعض " .. (98)

قال الطبري رحمه الله في جامع البيان :

" واجعل لي وزيرا من أهلي (29


{ واجعل لي وزيرا من أهلي } يقول : واجعل لي عونا من أهل بيتي " (99(
قال السيوطي رحمه الله في سياق الموضوع :

" أخرج ابن مردويه والخطيب وابن عساكر عن أسماء بنت عميس قال : رأيت رسول الله محمد
صلى الله عليه وعلى آل بيته الطاهرين المنتجبين 
بإزاء ثبير وهو يقول :

" أشرق ثبير أشرق ثبير اللهم إني أسألك بما سألك أخي موسى أن تشرح لي صدري وأن تيسر لي أمري وأن تحل عقدة من لساني يفقهوا قولي واجعل لي وزيرا من أهلي هرون أخي أشدد به أزري وأشركه في أمري كي نسبحك كثيرا ونذكرك كثيرا إنك كنت بنا بصيرا"

وأخرج السلفي في الطيوريات ..

عن أبي جعفر محمد بن علي ـ الباقر عليه السلام ـ قال : لما نزلت واجعل لي وزيرا من أهلي هرون أخي أشدد به أزري كان رسول الله صلى الله عليه وعلى آل بيته الطاهرين المنتجبين 
على جبل ثم دعا ربه وقال " اللهم اشدد أزري بأخي علي " فأجابه إلى ذلك " . (100 )


فعن حصين الثعلبي ، عن أسماء بنت عميس قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وآله :

" أقول كما قال أخي موسى:  
{ رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري  }

{ واجعل لي وزيرا من أهلي } " علياً أخي "
{ اشدد به أزري} (3)
 إلى آخر الآيات… " سورة طه / الآية 31 (101)

ـ . فعن زيد بن أوفى رضي الله عنه قال :

 " لما آخى النبي محمد
صلى الله عليه وآله وسلم  
بين أصحابه قال علي :
 لقد ذهبت روحي وانقطع ظهري حين رأيتك فعلت بأصحابك ما فعلت غيري فإن كان هذا من سخط علي فلك العتبى والكرامة.. فقال رسول الله
صلى الله عليه وآله وسلم :
 " والذي بعثني بالحق ما أخرتك إلا لنفسي وأنت مني بمنزلة هارون من موسى غير انه لا نبي بعدي وأنت أخي ووارثي" ، قال : وما أرثك يا رسول الله ؟ قال: " ما ورثت الأنبياء قبلي " قال علي " عليه السلام " : وما ورثت الأنبياء من قبلك ،
قال صلى الله عليه وآله وسلم :

" كتاب ربهم وسنة نبيهم وأنت معي في قصري في الجنة مع فاطمة ابنتي وأنت أخي ورفيقي"

(102) {واحلل عقدة من لساني * يفقهوا قولي * واجعل لي وزيرا من أهلي * هارون أخي * اشدد به أزري * وأشركه في أمري }
 أي يؤنسني فيما أمرتني به من هذا المقام العظيم وهو القيام بأعباء
النبوة والرسالة إلى هذا الملك المتكبر الجبار العنيد ولهذا قال :
{ وأخي هارون هو أفصح مني لسانا فأرسله معي ردءا  }

أي وزيرا ومعينا ومقويا لأمري يصدقني فيما أقوله وأخبر به عن الله 
عز وجل لأن خبر الاثنين أنجع في النفوس من خبر الواحد ولهذا قال  
 : { إني أخاف أن يكذبون}
وقال محمد بن إسحاق  
{ ردءا يصدقني }
أي يبين لهم عني ما أكلمهم به فإنه يفهم عني ما لا يفهمون فلما سأل ذلك موسى قال الله تعالى :

{ سنشد عضدك بأخيك } 
 أي سنقوي أمرك ونعز جانبك بأخيك الذي سألت له أن يكون نبيا معك كما قال في الآية الأخرى :

{   قد أوتيت سؤلك يا موسى } 
 وقال الله تعالى :

{ ووهبنا له من رحمتنا أخاه هارون نبيا } 
} ولهذا قال بعض السلف : ليس أحد أعظم منة على أخيه من موسى على هارون عليهما السلام فإنه شفع فيه حتى جعله الله نبيا ورسولا معه إلى فرعون وملائه ولهذا قال تعالى في حق موسى
{  وكان عند الله وجيها ق }   ..


وقوله تعالى في علاه
     : { ونجعل لكما سلطانا } أي حجة قاهرة { فلا يصلون إليكما بآياتنا }
أي لا سبيل لهم إلى الوصول إلى أذاكما بسبب إبلاغكما آيات الله كما قال تعالى : { يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس } وقال تعالى : { الذين يبلغون رسالات الله ويخشونه ولا يخشون أحدا إلا الله وكفى بالله حسيبا } أي وكفى بالله ناصرا ومعينا ومؤيدا ولهذا أخبرهما أن العاقبة لهما ولمن اتبعهما في الدنيا والآخرة فقال تعالى : { أنتما ومن اتبعكما الغالبون } كما قال تعالى : { كتب الله لأغلبن أنا ورسلي إن الله قوي عزيز } وقال تعالى : { إنا لننصر رسلنا والذين آمنوا في الحياة الدنيا } إلى آخر الآية ووجه ابن جرير على أن المعنى : ونجعل لكما سطانا فلا يصلون إليكما ثم يبتدئ فيقول : { بآياتنا أنتما ومن اتبعكما الغالبون } تقديره أنتما ومن اتبعكما الغالبون بآياتنا ولا شك أن هذا المعنى صحيح وهو حاصل من التوجيه الأول فلا حاجة إلى هذا والله أعلم " (103)

ومفاد السياق القرآني في مدخل سورة الشعراء هو اكتشاف الحقيقة المحمدية الطاهرة من بين ثنايا القرآن .. مؤكدين على النور ومنبع النور .. 
لذا جاء في ظلالنا الموجز قراءة الحالة النورانية في الخلق كما في 
منابع القرآن وفي هذه الوجهة ستنواصل بنور ربنا وبركات رسولنا 
لتسجيل ملامح النور المحمدي في ظلال القرآن وتبيان حقائق التنزيل ..
وبمشيئة الله تعالى يتبع التفصيل ..


***********************************************************

(64) كتاب الفتن لإبن حماد ج1/ 228 : المصدر السابق = عقد الدرر في أخبار المنتظر = ص 58 ، 68 ، 76 ط دار الكتب العلمية بيروت1418 ــ 1997 = الشيخ محمد فقيه:علامات ظهور السفياني ص91 ، 92

(65) مسند أحمد بن حنبل ج3/26 رقم 11228 = الطبراني : الكبير ج10/134 رقم 10220 الناشر : مكتبة العلوم والحكم – الموصل ـ الطبعة الثانية ، 1404 - 1983

(66) الشوكاني : فتح القديرج4/178 قوله تعالى في علاه  : " وحيل بينهم وبين ما يشتهون كما فعل بأشياعهم من قبل إنهم كانوا في شك مريب " = السيوطي : الدر المنثور ج6/712 ط . دار الفكر - بيروت ، 1993 : نفس الآية

(67) أبو حيان الأندلسي : تفسير البحر المحيط : المجلد 7/6 ط دار الكتب العلمية بيروت ط1/1422 ــ 2001

(68) القرطبي : الجامع لأحكام القرآن : المجلد 13 /96 ،97 : الشعراء ..

(69) الألوسي : روح المعاني في تفسير القرآن والسبع المثاني : المجلد 10/60،61

(70) الألوسي : روح المعاني في تفسير القرآن والسبع المثاني : المجلد 10/60،61

(71) أبو الحسن الماوردي البصري : تفسير الماوردي : المجلد 4/164 ،165

(72) تفسير الطبري: جامع البيان عن تأويل القرآن ج11/74 ، 75

(73) نفس المصدر السابق

(74) الشوكاني : فتح القدير ج4/130

(75) تفسير البغوي : ج1/ 106

(76) كتابنا: المهدي عليه السلام : المصدر السابق : باب الخسف بجيش السفياني

(77) الطبرسي : مجمع البيان في تفسير القرآن : المجلد 7/255 = عقد الدرر ص 76

(78) الزمخشري : الكشاف : ج3/105 ط دار الفكر = السيوطي : الدر المنثور ج6/ 288 ــ 289

(79) عقد الدرر ص 77 = الدر المنثور ج2/67

(80) نعيم بن حماد :كتاب الفتن ص 209 = الحاوي للفتاوى ج2/67

(81) عقد الدرر ص 79

(82) البرزنجي : الإشاعة ص86

(83) عقد الدرر في أخبار المنتظر ص 87 ،80 = ابن الحجام :تأويل ما نزل من القرآن في 
النبي وآله صلى الله عليهم ص203 ــ 204

(84) إسعاف الراغبين على هامش : : " كتاب نور الأبصار 127 ــ 128

(85) نعيم بن حماد : كتاب الفتن ص 208 ــ 209 ط المكتبة التجارية مكة المكرمة

(86) السيوطي : الحاوي للفتاوى ج2/76 = عقد الدرر ص 76 ــ78

(87) عقد الدرر للمقدسي ص 79

(88) " كتابنا المهدي : باب: ذبح السفياني ..

(89) تاريخ بغداد ج4/118 رقم 1768 ، 1769 =ج3/349 = كنز العمال رقم 33438 ، 37312

(90) نعيم بن حماد : كتاب الفتن ج1/ 104 الناشر : مكتبة التوحيدالقاهرة الطبعة الأولى ، 1412

(91) كتاب الفتن للمروزي : ج1/334 لناشر : مكتبة التوحيد - القاهرة

الطبعة الأولى ، 1412

(92) صحيح البخاري ج3/1265 رقم 3249دار ابن كثير ، اليمامة - بيروت

الطبعة الثالثة ، 1407 – 1987

(93) مسند الإمام أحمد بن حنبل

المؤلف : أحمد بن حنبل أبو عبدالله الشيباني : ج6/117 رقم24908

الناشر : مؤسسة قرطبة – القاهرة : تعليق شعيب الأرنؤوط : حديث صحيح وهذا سند حسن في المتابعات

= الطبراني : المعجم الكبير : ج23/ 13 / رقم 22 ط . مكتبة العلوم والحكم – الموصل ـ الطبعة الثانية ، 1404 – 1983

(94) كنز العمال ج12/ 195 رقم 34201 = تاريخ دمشق ج30/361 = ينابيع المودة ج1/174 ،18 = ج2/18 ، 151 " الباب 52 " الحديث بطوله.. ج2/ 6 رواه : الديلمي

(95) صحيح البخاري ج3/1359 رقم 3503 الناشر : دار ابن كثير ، اليمامة - بيروت

الطبعة الثالثة ، 1407 - 1987 صحيح مسلم ج4/1870 الناشر : دار إحياء التراث العربي – بيروت = تاريخ بغداد ج3/289 الناشر : دار الكتب العلمية - بيروت

(96) صحيح البخاري ج3/1359 رقم 5303 ، ج4/1702 رقم 4154 الناشر : دار ابن كثير ، اليمامة – بيروت الطبعة الثالثة ، 1407 – 1987 = صحيح مسلم ج4/ 1870 رقم 2404 الناشر : دار إحياء التراث العربيبيروت

(97) المستدرك على شرط الصحيحين ج3/143 رقم 4652 الناشر : دار الكتب العلمية - بيروت

الطبعة الأولى ، 1411 – 1990 = سنن النسائي :ج5/ 112 / رقم 8409 دار الكتب العلمية – بيروت ــ الطبعة الأولى ، 1411 – 1991
(98) المؤلف : أحمد بن عمرو بن الضحاك أبو بكر الشيباني : الأحاديث والمثاني ج5/ 170 رقم 2707ــ ط . دار الراية – الرياض ــ الطبعة الأولى ، 1411 – 1991

(99) تفسير الطبري : جامع البيان : ج8/410

(100 ) الدر المنثور ج5/566 الناشر : دار الفكر - بيروت ، 1993 تفسير قوله تعالى في علاه  :
" واحلل عقدة من لساني "

(101) راجع ابن عساكر : تاريخ دمشق ج42/52

(102) السيوطي : مسند السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها وما ورد في فضلها رقم 55 = رواه احمد في فضائل الصحابة ( حديث رقم 871/525-526) وحديث رقم (1085) ،2/638-حديث رقم1137،2/666 –667 = كتابنا : آل البيت : الولاية التحدي المواجهة : باب المؤاخاة والتوحد النوراني ..

(103) تفسير ابن كثير ج3/516




يتبع الحلقة الــرابعة بمشيئة الله تعالى  

فهرس مراجع الحلقة الثانية



والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
و  صلى الله على نبينا محمد وعلى آله الطاهرين     


بقلمي
الشيخ والمفكر الاسلامي 
محمد حسني البيومي
جودة الهاشمي

أهل البيت عليهم السلام
فلسطين المقدسة

نشرت بتاريخ 23 ربيع الثاني  1432هجرية
الأحد : 28 / مارس / 20011

فلسطين المقدسة

نشرت سابقا في تاريخ :
 شوال 1430 هـجرية

  28 سبتمبر 2009 ميلادية



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق